Blog image for the topic- UAE passport ranks as number one
Brand_Gradient_Line

جواز سفر الإمارات العربية المتحدة: لماذا يحتل المرتبة الأولى في عام 2023؟

جواز سفر الإمارات ٢٠٢٣

يصنف مؤشر جواز السفر العالمي لعام 2022 الإمارات العربية المتحدة كأقوى جواز سفر في العالم.

في حين أنه من الصعب الحصول على جواز سفر الإمارات العربية المتحدة، إلا أن مثل هذا الترتيب يُعد رمزا للنمو الكبير الذي شهدته الأمة على مدى العقود الأخيرة. غالبا ما يعتبر ترتيب جواز السفر مؤشرا على مجموعة واسعة من العوامل بما في ذلك سهولة الوصول إلى الدول الأجنبية والدبلوماسية والاقتصاد والسياسة والمزيد. 

لماذا يحظى جواز سفر الإمارات بهذه القوة؟

هناك العديد من العوامل التي تساهم في قوة جواز السفر، كما ذكرنا. غالبا ما يكون توازنا معقولا بين عوامل مثل الانفتاح الدبلوماسي واقتصاد البلاد والموقع الجيوسياسي وعوامل أخرى. سيأتي شرح وتفصيل دور هذه العوامل في مكانة جواز السفر لاحقًا في هذا المقال.

يسمح جواز سفر الإمارات العربية المتحدة بالوصول بدون تأشيرة أو الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى 174 وجهة، وهو أكبر عدد من الوجهات لأي جواز سفر. اقلب هذا – يحتاج حاملو جواز سفر الإمارات العربية المتحدة فقط إلى تأشيرة ل 17 وجهة في جميع أنحاء العالم. لا يوجد جواز سفر آخر قادر على التباهي بمثل هذا الرقم.

يرجع هذا الترتيب المرتفع إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك العلاقات الدبلوماسية لدولة الإمارات العربية المتحدة مع البلدان الأخرى، واقتصادها القوي، ووضعها السياسي المستقر نسبيا. دعونا نلقي نظرة على هذه العوامل بمزيد من التفصيل:

  • علاقات دبلوماسية ممتازة: أقامت دولة الإمارات العربية المتحدة علاقات دبلوماسية مع العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، مما ساعد على تحسين مكانتها على مستوى العالم. ولكن الشيء الوحيد الذي تتميز به الإمارات العربية المتحدة حقا في هذه المناقشة هو موقعها كدولة وساطة. كرمز للقوة الناعمة، توسطت الإمارات العربية المتحدة في مناقشات بين الهند وباكستان حول منطقة كشمير والسودان وإثيوبيا حول منطقة الفاشاجا المتنازع عليها، وتحدثت بلهجة أكثر تصالحية مع إيران، وهي مصدر سيء السمعة في الشرق الأوسط.
  • تسهل هذه الجهود على حاملي جوازات السفر الإماراتية السفر إلى بلدان في جميع أنحاء العالم، حيث يرتبط جواز السفر بالدبلوماسية والوساطة والتعاون.
  • القوة الاقتصادية: تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أفضل القوات الاقتصادات في العالم، وتنمو لترسيخ نفسها كمركز عالمي للتجارة والسياحة والاستثمار. يؤدي هذا النهج في إدارة الأعمال  في البلاد إلى ربط دولة الإمارات بالعالم، ويعطي حاملي جوازات السفر حافزا للسفر إلى الدول في جميع أنحاء العالم – وتعتبر هذه القوة الاقتصادية سببا كافيا لدول العالم لإزالة أي حواجز أمام التجارة من خلال تعزيز السفر السهل.

يمكن لحاملي جوازات السفر الإماراتية الوصول إلى أسواق أوروبا وغالبية آسيا وغالبية أمريكا الجنوبية، إما بتأشيرة عند الوصول أو بدون تأشيرة على الإطلاق، مما يسمح للمسافرين بالوصول مباشرة إلى العمل.

  • الاتفاقيات الثنائية: يمكن أن تعزى مرونة هذا السفر جزئيا إلى الاتفاقات الثنائية الموقعة بين كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والدول الأخرى. الوصول بدون تأشيرة إلى منطقة شنغن واليابان والبرازيل والصين وخارجها  ناتج من سعي دولة الإمارات العربية المتحدة للتعاون والحركة المرنة.. وناتج أيضا من تعويذة ” الإمارات مفتوحة للأعمال”.

يمكن أن تمتد هذه الاتفاقات الثنائية أيضا إلى ما هو أبعد من السفر، مثل بعض الاتفاقات التي تعزز التجارة على سبيل المثال. وفي كلتا الحالتين، فإن الاتفاق الثنائي يرمز إلى الانفتاح نحو التعاون.

البنية التحتية والتكنولوجيا: هناك أيضا عوامل أخرى عملية تساهم في احتلال جواز سفر الإمارات المرتبة الأولى. قم بنزهة عبر مطار دبي الدولي، وسترى لماذا هي أمة تحظى باحترام كبير من منظور البنية التحتية.

  • DXB  تعد موطنا للبوابات الذكية لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، مما يسمح بعملية سلسة للهجرة ومراقبة الحدود. أدى ذلك إلى جعل السفر تجربة خالية من الإجهاد لحاملي جوازات السفر الإماراتية، مما يسمح لهم بالتحرك عبر المطارات ونقاط الدخول بسرعة وكفاءة.

UAE Passport

تطور وضع دبي عالميا

لا ينبغي النظر إلى جواز السفر الإماراتي الذي تم تصنيفه على أنه رقم 1 في العالم على أنه حدث عشوائي. إنه يمثل العديد من العوامل التي تجتمع معا لتحسين مكانة البلاد في العالم، ويعكس عقودا من النمو المستمر والانفتاح على التنمية في الداخل والخارج.

Contact us for more information